من منا لا يحب الشوكولا و يعشقها ؟؟ فمتى و من و كيف اكتشفت الشوكولا ؟ و كيف وصلت إلينا بأشكالها العديدة ؟؟ لنتعرف معاً على هذا الاختراع الرائع, و نتعرف على تفاصيل بدايته ..
 

من 1500 إلى 400 قبل الميلاد

يعتقد أن هنود الأولميك كانوا أول من زرع حبوب الكاكاو كمحصول استراتيجي بكميات كبيرة. و في عهد المايا كان الكاكاو هو محصول خاص لنخبة المجتمع, حيث كان يحضّر كشراب غير محلّى معد من حبوب الكاكاو. و في 600 ميلادي انتشر المايا إلى شمال القارة الأميركية الجنوبية ناشرين هذا المحصول في مناطق هذه القارّة, و أنشؤوا أكبر مزارع الكاكاو في يوكاتان.

القرن الرابع عشر

انتشر شراب الكاكاو بين أبناء الطبقة الثرية من الأزتيك, الذين سيطروا على المحصول من المايا, و كانوا أول من بدأ ببيع هذا المحصول بثمن مرتفع. و أطلق الأزتيك على الشراب اسم كزولات التي تعني الشراب المر و الدافئ. و بعد ذلك, و عند الاكتشاف اسبانية للقارة الأميركية و محاولتها السيطرة عليها, لاحظ المحارب الاسباني هيرناندو كورتيز استخدام هذا الشراب في أراضي الأزتيك التي كانت تحت سيطرة الامبراطور مونتيزوما.

و في ظل العلاقات التي نشأت بين سكان القارة الأميركية و اسبانية, كان رسل القارة الاكيركية الآتين إلى اسبانيا يحملون معهم هدايا قيمة من الكاكاو المطحون و المعد للشرب. اسبانيا و البرتغال عشقوا هذا الشراب و لم يقوموا ببيعه و تصديره للخارج لمدة قرن تقريباً

و في القرن السادس عشر أضاف الإسبان السكر على مشروب الكاكاو ليصبح شراباً محلّى و أضافوا إليه منكهات متنوعة كالفانيليا. و كسب الكاكو شهرة كبيرة جداً في أوروبا كدواء و شراب مضاد للكآبة و ناشر للفرح.

و في عام 1585 وصلت أولى شحنات الكاكاو إلى مدينة إشبيلية الإسبانية و مرسلة من مدينة فيراكروز المكسيكية, و بدأ الإسبان تصدير الكاكو و بيعه للدول الأوروبية و بأسعار مرتفعة جداً.

و افتتح رجل فرنسي أول محل لبيع الشوكولا في لندن في عام 1657 , حيث كان مشروب الشوكولا حصري للطبقة الغنية فقط.

عام 1674 شهد تحولاً جديداً للشوكولا, حيث بدأ تقديم الشوكولا الصلبة على شكل قالب و كعكة معدة من الشوكولا, و كان يقدم في أسواق خاصة ببيع الشوكولا.

القرن الثامن عشر شهد تحلا جديداً حيث انخفض سعر الشوكولا و أصبح بمقدور الأغنياء و غيرهم شراء الشوكولا,  كما صنع مخترع فرنسي مطحنة خاصة لحبوب الكاكاو لتسهيل صناعة الشوكولا, و في عام 1765 كان وصول الشوكولا إلى الولايات المتحدة الأميركية, عن طريق صانع الشوكولا الإيرلندي جون هانان الذي استورد حبوب الكاكاو من غرب الهند, و ذلك لتحسينها مع الدكتور جيمس بيكر, حيث بدأ الاثنان أول مصنع أميركي للشوكولا عام 1780, المعمل كان يصنع شوكولا بيكر الشهيرة.
و في بدايات القرن التاسع عشر, بدأ الانكليز باستخدام القوة المحرك البخاري في طحن الكاكاو و صناعة الشوكولا, مما أدى إلى افتتاح معامل كبيرة للشوكولا.

و في عام 1819, الرائد في صناعة الشوكولا السويسرية الشهيرة, فرانسوا كاليير, افتتح أول مصنع سويسري لصناعة الشوكولا. كما أضاف الألماني كونراد فان هوتين إضافات عديدة على الشوكولا, حيث أضاف تعديلات على طحن الكاكاو لجعل الشراب أخف و أكثر ثباتاً, كما كان أول من أضاف أملاح الألكالين على الكاكو المطحون و ذلك لتسهيل خلطها بالماء.

 و في منتصف القرن التاسع عشر, شهدت الشوكولا تعديلات جعلتها مشابهة كثيراً للشوكولا في أيامنا هذه, حيث بدأ البريطاني جوزيف فراي و أبناءه مصنعاً للشوكولا, و تمكنوا من صناعة الشوكولا الصلبة القابلة للتميع, و صنعوا الشوكولا المشابهة للشوكولا المنتشرة في أيامنا هذه.

و أقيم معرض في لندن قدم فيها الأمير ألبرت السكاكر المحلاة بالشوكولا, كريمة الشوكولا, الكراميل, كما قدم الشهير ريتشارد كادبوري أول علبة شوكولا مصنعة على شكل قلب كهدية في عيد الحب ليشتهر بها كثيراً و يبدأ بذلك توزيع علب الشوكولا على نطاق واسع و عريض.

دانييل بيتر السويسري و بعد ثمانية سنوات من العمل تمكن من اختراع وسيلة لصنع الشوكولا و الحليب المخلوط و المعد للأكل, و تشارك دانييل مع هنري نستله لافتتاح شركة نستله
 
.
رودولف ليندت من سويسرا تمكن من صناعة شوكولا أنعم تذوب على اللسان بسهولة, ليشتهر من بعد ذلك مصنع ليندت لصناعة الشوكولا السويسرية.
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

معلومة غريبة: كيف بدأت شركة M&M’s ؟؟

بدأت شركة M&M’s بشعار كان "الشوكولا تذوب على لسانك و ليس في بدك" حيث بدأ الإسباني فوريست مارس صناعة شوكولا M&M’s و وضع عليها غطاء من السكر الصلب, و ذلك لكي لا تذوب قبل أن يأكلها الناس. و قد بدأ بصناعتها في ظل الحرب الأهلية الإسبانية حيث أراد أن يقدم الشوكولا إلى الجنود الإسبان ليتناولها أثناء الحرب دون الخوف من ذوبان الشوكولا قبل وصولها إلى الجنود.

 



 ⋅